أوبريت عايدة: نسخة حديثة تتضمن الرسم بالرمل على مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

نشر: الخميس 16 فبراير 2023م

نظمت دار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والمكتب الثقافي الإيطالي بالقاهرة مساء الخميس 16 فبراير 2023م عرضا لأوبرا عايدة تضمن الرسم بالرمل باستخدام التقنيات الحديثة لأول مرة في مصر والعالم، وهو ثمرة تعاون بين كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والمركز الثقافي الايطالي بالقاهرة لعامين متتاليين.

هذا العرض الموسيقي الذي قدم على مسرح دار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا برعاية الأستاذ خالد الطوخي رئيس مجلس الأمناء، حضره الأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب رئيس الجامعة استهدف تعريف الأجيال الجديدة بالعمل الأوبرالي العظيم لجوزيبي فيردي.

جاء العرض الدرامي من تقديم المايسترو إليو أورتشوولو وإخراج دافيديه رايموندي جاراتيني بالتعاون مع مغنيين إيطاليين ومصريين وعازفين وراقصي باليه مصريين وتضمن رسم أحداث الرواية بالرمال.

حضر العرض الذي قدمته أوركسترا صغيرة مكونة من 16 عضوًا، من المصريين والإيطاليين، المايسترو كارميني كولانجيلي، مدير كورال دار الأوبرا المصرية، والأستاذ الدكتور شريف رفعت نائب رئيس الجامعة والدكتورة هالة المنوفي عميدة كلية طب وجراحة الفم والأسنان والأستاذ الدكتور نهاد المحبوب عميد كلية الطب البشري وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالجامعة ولفيف هائل من طلاب الجامعة بمختلف كلياتها إلى جانب الملحق الثقافي الإيطالي بالقاهرة وممثلي سفارة إيطاليا بالقاهرة وأعضاء من سفارات الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية بالقاهرة.

يذكر أن أوبريت عايدة كتبها المصرولوجى الفرنساوي مارييت باشا مدير الآثار المصرية، وصاغها شعرا الشاعر الطلياني انتونيو جيسلانزوني ولحنها الموسيقار الطلياني جوزيبيه  فيردي وتم عرضها بمصر لأول مرة في دار الأوبرا الخديوية سنة 1871م بمناسبة افتتاح قناة السويس سنة 1869 فى عهد الخديوى اسماعيل. كما عرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير 1872.

ويرى النقاد أن أوبرا عايدة عمل درامي غنائي موسيقي عظيم، وهو عبارة عن قطعة فنية مسرحية رائعة تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية متوزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، وتحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة ورادا ميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالإعدام بعد أن قرر الهروب مع عايدة إلى الحبشة.

يتم عرض أوبريت عايدة في أماكن كثيرة من العالم منها فيرونا بإيطاليا بلد ملحنها وتعرض هناك على مسرح مكشوف بطريقة دورية.

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا